محاضرات في ابستيمولوجيا علوم الاعلام و الاتصال- الفكر النسقي في حقل العلوم الاجتماعية

  • 23 views

  • 0 comments

  • 0 favorites

قسم علوم الإعلام والاتصال

المقياس : ابستيمولوجيا علوم الاعلام و الاتصال 

محاضرات  السداسي الثاني حول النماذج النسقية والبنائية  في علوم الإعلام و الاتصال 

المستوى : ماستر -1-

الافواج : الأول  - الثاني  - الثالث   

 

أستاذ  المقياس :  د. جلطي مصطفى

  ملخص : 

       كانت المعرفة تنتقل من  المبادئ والنظريات الى الظاهر ، وكانت التجريبية تعتبر التجارب محك صدقية  المبادئ والقوانين  العلمية ، فركزت الوضعية و التطورية على المطابقة  ما بين  النظريات و الواقع  المدروس و المشاهد  لتبين الصدق  من الخطأ.

   ومع المدرسة التطورية ل '' طوماس كون''  في القرن العشرين تبدلت صورة العلم  وتطور البحث بدلالة   '' البرايغمات ''  مقابل تفسير  تقدم  العلم  بدلالة  المبادئ في العلوم الطبيعية و العلوم الدقيقة  وتعداها الى علوم الانسان و المجتمع . وأضحى "البراديغم " المعمول به  في أي علم  هو المرجع  في صدق النظريات او المعارف .

     ومع بروز البراديغم   خرجت المعرفة  من الحتمية  و البقينية  و انتهت  المبادئ المطلقة في تفسير الظواهر  وفهم العالم ، وانتقلت النظرة القائمة على التراكم المعرفي الى " الانموذج  المعرفي "   الذي يشكل نظرة  جديدة  الى الأشياء نفسها .

  كان الفضل  للمدرسة الثورية  في  ظهور البراديغم  في الحقل العلمي  المعرفي ، حيث يكشف تاريخ العلم  أنه يتطور  انطلاقا من تحولات  داخل  منظومة  '' البراديغم ''  من العلم العادي الى الازمة  ثم الى الثورة    الى البراديغم الجديد .  و منهج  الاستدلال البراديغمي  يقوم  على الجدل المنطقي .

Tags:

0 commentaires

Il n'y a pas encore de commentaires. Ajoutez un commentaire.

Video CMS powered by ViMP (Light) © 2010-2024