مقياس جودة الحياة

Astuce: Ce document ne peu pas être affiché dans les navigateurs. Vous pouvez malgré tout le Télécharger et l'ouvrir dans un programme approprié sur votre ordinateur.

مقياس جودة الحياة /media/playercomm?action=mediaview&context=normal&id=191
  • 6 views

  • 0 comments

  • 0 favorites

Téléchargements

مادة جودة الحياة ، موجهة لفائدة طلبة السنة الأولى ماستر - تخصص :  التوحد واضطرابات السلوك - السداسي : الأول

أهداف التعلم
:

- أن يتعرف الطالب على مفهوم جودة الحياة (أبعاد ، مؤشراتها ، مجالاتها ، طرق قياسها)

- أن يتعرف الطالب على مفهوم علم النفس الإيجابي
-

- أن يربط بين جودة الحياة وأسر أطفال التوحد وأهمية ذلك في تقدم العلاج

المعارف المسبقة المطلوبة :
 

- أن يكون للطالب بعض المعلومات عن المدارس المختلفة في علم النفس

- أن يكون للطالب بعض المعلومات عن نظريات علم النفس الإنساني (ماسلو، كارل روجرس، سيليغمان...)

طريقة التقييم : إمتحان كتابي في نهاية السداسي

وحدة التعليم الإستكشافية : الرصيد :2 - المعامل :

محتوى المادة :

- ماهي جودة الحياة

- صعوبات تعريف جودة الحياة

- أبعاد جودة الحياة

- مجالات جودة الحياة

- مؤشرات جودة الحياة

- العوامل المؤثرة في جودة الحياة

- أساليب قيس جودة الحياة

- علم النفس الإيجابي : ماهيته ، تاريخه ، تاريخه

- الشخصية الإيجابية : تعريفها ، أسسها ، مكوناتها

- أنماط التفكير

- الدافعية للإنجاز

قائمة المراجع :

- مارتن سليجمان (2002) السعادة الحقيقية، استخدام علم النفس الإيجابي الحديث لتحقيق اقصى ما يمكنك من الاشباع الدائم، الرياض: مكتبة جرير.

- فاروق السيد عثمان (2001) القلق وادارة الضغوط النفسية، القاهرة دار الفكر العربي.

- الدراركة، مامون وشلبي، طارق (2002) الجودة في المنظمات الحديثة، ط1، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

- جودة، محفوظ أحمد (2009) ادارة الجودة الشاملة، مفاهيم وتطبيقات، ط4، عمان: دار وائل للنشر.

- سكوت دبليو(2003) قوة التفكير الايجابي في الاعمال، ط1، الرياض: مكتبة العبيكات للنشر والتوزيع.

- حجازي، مصطفى (2012) اطلاق طاقات الحياة، بيروت: التنوير للطباعة والنشر والتوزيع

  1. ابراهيم محمد الخليفي(1998) ، الفروق بين المراهقين الكويتيين ذوي المشكلات السلوكية والمراهقين العاديين من حيث خبرة الضغوط النفسية في مرحلة الطفولة أثناء العدوان العراقي ، مجلة الإرشاد النفسي ، مجلة الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس ، العدد(8)
  2. أبو حلاوة محمد السعيد (2010)، الذكاء الإنفعالي والمعني الشخصي وجودة الحياة النفسية : دراسة مقارنة بين المراهقة المبكرة والمراهقة المتأخرة . رسالة دكتوراه غير منشورة . كلية االتربية  . جامعة الإسكندرية
  3. أبو عليا، محمد وملحم، عبد القادر ( 1998 : ( فاعلية برنامج غرفة المصادر في تقليـل مـن المشكلات السلوكية لدى عينة من ذوات الصعوبات التعليمية الأكاديمية من طالبات الصفين الثالث والرابع في إحدى مدارس عمان، مؤتة للبحوث والدراسات- المجلد الثالث عشر- العدد السادس
  4. أحمد الجهني (2005)، الخلافات الزوجية في المجتمع السعودي،مذكرة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة نايف .
  5. أحمد محمد عبد الخالق ،السطي تغريد،الذيب سماح،عباس سوسن،أحمد شيماء،التويني نادية ،السعيدي نجاة(2004)، معدلات السعادة الحقيقية لدى عينة عمرية مختلفة من المجتمع الكويتي ، مجلة الدراسات النفسية،13(4)، ص ص 581-612

 

Tags:

0 commentaires

Il n'y a pas encore de commentaires. Ajoutez un commentaire.

Video CMS powered by ViMP (Light) © 2010-2024